من منطلق تعلم كل جديد لابد على كل معلم أن يطور من نفسه ويقرأ ويبحث ويطبق كل ما هو جديد في فصله ومع تلاميذه ، انتهى عصر التعليم التقليدي وانتهى عصر التلقين والحفظ وانتهى عصر المعلم الذي يشرح طوال الحصة بدون استجابة وفهم من تلاميذه ؛ فالمتعلم هو محور العملية التعليمية هو الذي يفكر ويبدع ويستنتج ويبتكر بمساعدة المعلم ، لذلك سأتناول في هذه المقالة أهم استراتيجيات التدريس وفق المنهج
الجديد ، وأهم الاستراتيجيات المذكورة في دليل المعلم لمعلمي الصفوف الأولى . 
استراتيجية
العصف الذهني
 استراتيجية التعلم بالنمذجة
استراتيجية
العمل الجماعي
استراتيجية المناقشة
 استراتيجية الرءوس المرقمة
 استراتيجية أعواد المثلجات
 استراتيجية التدريس التبادلي  Reciprocal Teaching strategy
 استراتيجية المشروعات
 استراتيجية حل المشكلات ( التعلم القائم على المشكلات )
 استراتيجية التعلم بالاكتشاف
 استراتيجية مثلث الاستماع
 استراتيجية القصة
 استراتيجية مسرح العرائس :.
 استراتيجية تقييم الأقران
استراتيجية فكر ، ناقش ، شارك
 استراتيجية التعلم باللعب
 استراتيجية التعلم الذاتي
 استراتيجية التعلم بالتخيل
 استراتيجية K.W.L
 استراتيجية لعب الأدوار
 استراتيجية بطاقات الإجابة
1/استراتيجية العصف الذهني
تسمى أيضًا الزوبعة الذهنية  Brainstorming  ويقصد بها وضع الذهن في
حالة من الإثارة ؛ بُغية التفكير في كل الاتجاهات والاحتمالات للتوصل ـــــ في جو
من الحرية ـــــ إلى أكبر عدد ممكن من الفكر والآراء حول مشكلة أو موضوع بعينه ،
تليها مرحلة جمع المقترحات ومناقشتها .
2/ استراتيجية التعلم بالنمذجة
تُسمى
أيضًا التعلم الاجتماعي ، وهى اكتساب الفرد وتعلمه استجابات وأنماطًا سلوكية جديدة
في موقف اجتماعي ، عبر الملاحظة والانتباه ( كتعلم اللغة عن طريق الاستماع
والتقليد ) ، وهى عمومًا طريقة توضيحية للتعليم تقوم على توظيف التجارب والوسائل
والنماذج ، ومثال ذلك : تعلم الكتابة والخط ، وتعلم الوضوء ، وبعض التطبيقات
العلمية العملية .
3/ استراتيجية العمل الجماعي
تُسمى
أيضًا التعلم التعاوني ، وتتجلى في تقسيم التلاميذ إلى مجموعات مُصغرة تتكون
غالبًا من 3 إلى 4 أفراد ، تُعطى لهم واجبات محددة ( أهداف مشتركة ) وعليهم
الاعتماد على التعاون 
( التبادل المعرفي والمهاري ) من أجل إنجاز المهمة المطلوبة
منهم . 
4/ استراتيجية المناقشة
هى
أسلوب قديم يُنسب للفيلسوف سقراط الذي كان يعتمده لتوجيه تلاميذه وتشجيعهم ، ويمكن
اعتبارها بمثابة تطور للطريقة الإلقائية عبر استخدام المناقشة على شكل تساؤلات
تثير دافعية التلاميذ
تعتمد
هذه الاستراتيجية على دفع التلاميذ إلى التفكير ، والمناقشة ، وإبداء الرأي ، وطرح
الأسئلة ، وتقديم الإجابات ، وإشراكهم في إعداد الدرس ، مع الاهتمام بالبحث وجمع
المعلومات ، وتحليلها باتباع خطوات رئيسية هى :. الإعداد ، والمناقشة ، والتقويم .
5/ استراتيجية الرءوس المرقمة
هى شكل من أشكال العمل الجماعي ، وتتجلى في :. 
*تقسيم التلاميذ إلى مجموعات من 4 أفراد ، ويحمل كل فرد
ريقمًا من 1 إلى 4 
*طرح السؤال أو توضيح المهمة المطلوب إنجازها 
*تعاون أفراد كل مموعة في إيجاد الحلول 
*يختار المعلم رقمًا عشوائيا من كل مجموعة ؛ بحيث ينوب
التلميذ صاحب الرقم عن أفراد مجموعته في الإجابة ، وتقديم الحلول .
6/ استراتيجية أعواد المثلجات
تقوم هذه الاستراتيجية على التشويق ، وتحفيز التلاميذ ،
والإبقاء على تركيزهم وانتباههم في أعلى المستويات ، وهى مناسبة للمستويات العمرية
الصغيرة ، وتتيح لكل التلاميذ المشاركة الفعالة في سيرورة الدروس ، وهى مناسبة
للأسئلة المفتوحة .
تتلخص خطوات هذه الاستراتيجية في :. 
*كتابة أسماء التلاميذ على أعواد المثلجات 
*وضع الأعواد في عُلبة تكون مرئية للجميع 
*في أثناء سير الدرس ، يقوم المعلم بالسحب العشوائي لعود
مثلجات من العلبة ، والتلميذ المعني بالأمر يكون لِزامًا عليه غنجاز المهمة
المطلوبة منه أو الإجابة عن السؤال المطروح .
7/ استراتيجية التدريس التبادلي  Reciprocal Teaching strategy
هى
نشاط تعليمي يهتم على وجه الخصوص بدراسة النصوص القرائية ( قراءة وفهمًا وتحليلًا
) ، بالاعتماد على الحوار المتبادل بين التلاميذ والمعلم أو بين التلاميذ وبعضهم ،
وهو ما يمكن تفصيله في الخطوات التالية :. 
*تقسيم
التلاميذ إلى مجموعات 
*توزيع
الأدوار حسب المهمة المطلوبة من كل تلميذ ( التلخيص ، توليد الأسئلة ، التوضيح ) 
*اختيار
قائد لكل مجموعة 
*توزيع
نص أو قطعة قرائية على المجموعات 
*الانخراط
في الحوار التبادلي داخل المجموعات ، وقيام كل فرد بأداء مهمته 
*إعطاء
التلاميذ ما يكفيهم من الوقت للقراءة الصامتة ، ثم تدوين الفكر المساعدة في بناء
المُلخص 
*يتابع
المعلم عمل كل مجموعة بشكل لحظي ومستمر ، ويقدم الدعم والمساعدة هند الضرورة 
*عرض
النتائج 
8/ استراتيجية المشروعات
وهذه
هى الخطوات الرئيسة لتطبيق هذه الاستراتيجية :. 
*اختيار
المشروع :. وهى خطوة رئيسة للوصول إلى الأهداف المنتظرة من النشاط . 
*التخطيط
: يضع التلاميذ الخطة المناسبة للعمل ، ويقوم المعلم بإرشادهم ، ومساعدتهم في
الوصول إلى الأهداف المرجوة .
*التنفيذ
: الانتقال من مرحلة التخطيط والمقترحات إلى العمل .
*التقويم
: للوقوف على مدى تنفيذ المشروع . 
9/ استراتيجية حل المشكلات ( التعلم القائم
على المشكلات )
تسمى
أيضًا الأسلوب العلمي في التفكير ، وتتم عبر إشعار التلاميذ بالقلق وإثارة تفكيرهم
إزاء مشكلة ما ( تكون مناسبة لمستواهم ، وذات صلة بموضوع الدرس ، وبمعيشتهم ) لا
يستطيعون حلها بسهولة ، بل بالبحث واستكشاف الحقائق المؤدية إلى الحل .
أما
الخطوط العريضة لهذه الاستراتيجية فيمكن إيجازها في :.
*تحديد
المشكلة وصياغتها .
*التحليل
بجمع البيانات ، وتحليل الأسباب والعوامل .
*اقتراح
الحلول 
*التنفيذ
10/ استراتيجية التعلم بالاكتشاف
تدعو
هذه الاستراتيجية إلى استخدام التفكير المنطقي ( الاستقرائي أو الاستنباطي ) وتُشجع
على التفكير النقدي العقلي البعيد عن الخرافات والمُسلمات ، مُخاطبة المستويات
العقلية العليا كالتحليل والتركيب وتسعى هذه الاستراتيجية إلى جعل التلميذ في قلب
العملية التعليمية ، وإلى زيادة دافعيته
11 / استراتيجية مثلث الاستماع
هى
شكل آخر من أشكال العمل في مجموعات أو العمل التعاوني ، وتتم عبر تقسيم التلاميذ
إلى مجموعات، كل مجموعة من 3 أفراد لكل تلميذ منهم دور محدد . 
*التلميذ
الأول :. وهو المتحدث ، وتتمثل مهمته في شرح الدرس أو السؤال أو المفهوم أو الفكرة
أو المهمة المطلوبة .
*التلميذ
الثاني :. وهو المستمع الجيد ، ودوره هو توضيح الفكرة / المهمة عبر طرح أسئلة على
التلميذ الأول / المتحدث .
*التلميذ
الثالث :. وهو المراقب الملاحظ ، ودوره هو تقديم تغذية راجعة لزميليه مستفيدًا من
الملاحظات التي يكون قد دونها في أثناء المناقشة بين أفراد المجموعة . 
12/ استراتيجية القصة
من
شروط استخدام استراتيجية القصة في التدريس التي ينبغي على المعلم مُراعاتها :. 
*وجود
ارتباط بين القصة وموضوع الحصة .
*أن
تحقق أهدافًا واضحة ومحددة .
*اختيار
قصص مناسبة لنمو التلاميذ .
*توظيف
الوسائل المساعدة .
*الإيجاز
والاختصار 
*اعتماد
أسلوب شائق يجذب الاهتمام .
*وحدة
الموضوع ، واحترام التسلسل المنطقي للأحداث . 
13 / استراتيجية مسرح العرائس :.
هى
استراتيجية مناسبة للتلاميذ الصغار ، والمستويات الدراسية الدنيا كأطفال الروضة ،
وتتلخص في استخدام الدُّمي في تمثيليات ومسرحيات بسيطة وهادفة ، وذات علاقة
بالمواد الدراسية يؤديها التلاميذ من الكواليس بتوجيه من المعلم ، ممزوجة بالتسلية
والترويح عن النفس .
تتم
هذه الطريقة كما يلي :. 
*تحديد
الهدف من المسرحية 
*تحديد
الوسائل والأدوات المستخدمة 
*توزيع
الأدوار 
*تحديد
مكان العرض ، وتجهيزه 
*تدريب
التلاميذ على العرض 
*الربط
بين الحركة والصوت 
14 / استراتيجية تقييم الأقران
الهدف
من هذه الاستراتيجية هو تدريب التلاميذ على التقييم ، واتخاذ القرار ، وكذا تعرفهم
الطريقة التي تتم بها عملية التصويب ، وتقييم الأعمال ، لأخذها بعين الاعتبار في
أعمالهم وإنجازاتهم التالية 
وتنفذ
هذه الاستراتيجية على مرحلتين :. 
المرحلة
الأولى :. 
*توزيع
أوراق الاختبار أو العمل على التلاميذ .
*يقوم
كل تلميذ بحل المسائل والمهام المطلوبة منه ، دون كتابة اسمه على الورقة ، بل
يكتفي بتدوين رقم تسلسلي يُحدد له المعلم .
*جمع
الأوراق بعد نهاية الاختبار ، وإعادة توزيعها عشوائيًّا على التلاميذ ؛ ليصوب كل
تلميذ ورقة غير ورقته .
*الشروع
في عملية التصويب من دون الاعتماد على عناصر الإجابة الرسمية .
*يُبدي
التلاميذ ملاحظاتهم بشأن الأوراق التي صوبوها .
المرحلة
الثانية :. 
*يعرض
المعلم عناصر الإجابة أو ورقة إجابة نموذجية .
*يعيد
التلاميذ التصويب ، ووضع الدرجة النهائية .
*تجميع
الأوراق ومطابقة كل رقم مع صاحبه .
*مناقشة
جماعية . 
ملاحظة
:. بعد تدريب التلاميذ على هذه الاستراتيجية وتجريبها عدة مرات ، يمكن للمعلم أن
يقتصر على المرحلة الثانية فقط من هذه الاستراتيجية . 
15 / استراتيجية فكر ، ناقش ، شارك
استراتيجية
يمكن تلخيصها في :. 
*فكر
واكتب 
*ناقش
مع زميلك 
*شارك
مجموعتك ، ثم باقي زملائك في الفصل 
في
هذه الاستراتيجية ييقوم المعلم بتوجيه سؤال أو تحديد مهمة ، ثم :. 
*يفكر
كل تلميذ ، بشكل فردي ، لمدة دقيقة أو أكثر ( حسب المهمة المطلوبة ، ووفق تقدير
المعلم ) 
*يتفق
كل تلميذ مع زميله على إجابة واحدة مشتركة 
*تكوين
مجموعات ، كل مجموعة من 4 أفراد ، لمناقشة الأعمال والفِكر 
*شارك
فصلك : تختار كل مجموعة مُتحدثًا عنها بمعدل دقيقتين لكل مجموعة ؛ بهدف التوصل إلى
نتيجة أو إجابة نهائية تحت قيادة وإشراف المعلم .
16 / استراتيجية التعلم باللعب
لعل
أهم ما يميز التعلم باللعب عن اللعب نفسه هو كون هذا الأخير نشاطًا حُرًّ تلقائيًا
غير موجه ، عكس التعلم باللعب الذي يمكن تعريفه بأنه نشاط موجه لتنمية قدرات
التلاميذ الجسمية والوجدانية ، وكذا العقلية عبر توظيف الأنشطة والمتعة والتسلية
كأدوات تربوية في اكتساب المعرفة ، وتقريب المفاهيم ، وتحفيز التواصل .
من
أنواع الألعاب التربوية نجد :. 
*الألعاب
الحركية 
*المُجسمات
الدُّمي 
*الفوازير
*التصنيف
17 / استراتيجية التعلم الذاتي
من أهم أهداف هذه الاستراتيجية تعلم التعلم ؛ أي أن
يكتسب التلميذ المهارات الضرورية التي تُمكنه من التعلم باستمرار لمواجهة المهام
الدراسية ، والتعامل مع مصادر العلم والمعرفة في مرحلة أولى ، ولمواجهة الحياة في
مرحلة تالية .
هكذا يمكن تعريف التعلم الذاتي بأنه نشاط تعلمي يقوم به
التلميذ ــــ بشكل ذاتي ـــــ لاكتساب مهارات ، ومعارف ، ومفاهيم ، وقيم ؛ بُغية
تنمية إمكانياته واستعداداته ، ويكون فيه التلميذ هو محور العملية التعليمية ..
بينما يتجلى دور المعلم في :. 
*تشجيع التفكير الناقد 
*توفير المصادر المعرفية ، والبيئة المساعدة على التعلم
الذاتي 
*دفع التلاميذ إلى اعتماد الأسئلة المفتوحة 
*حثهم على ربط التعلم بالمواقف الحياتية 
*جعل كل تلميذ واثقًا من نفسه ، وتشجيعه أثناء ارتكاب
الأخطاء وهو في طريقه نحو التعلم 
*تنمية مهارات القراءة والتحليل لدى التلاميذ 
18 / استراتيجية التعلم بالتخيل
التخيل
بداية الابتكار والإبداع ، وهى استراتيجية قريبة للعب الأدوار ، ويُقصد بها التخيل
الإبداعي ..
والمطلوب
من كل تلميذ خلالها هو أن يتخيل نفسه في وظيفة أو مهمة أو وضعية ما ( حسب ما هو
محدد في التعليمات ) ثم يُعطى له وقت للعمل ، والتفكير ، والإبداع .
هذه
الاستراتيجية مفيدة أكثر في حصص التعبير الشفهي أو الكتابي .. ومن شروط نجاحها :.
*المرافقة
والتوجيهات 
*إتاحة
الوقت الكافي لكل تلميذ ( الوقت اللازم لعملية التخيل )
*الاستعانة
بمؤثرات صوتية مناسبة 
*الهدوء
، وإقصاء العوامل المُشوشة 
*حرص
التلميذ على الانشغال بموضوع التخيل فقط 
أما
خطوات تنفيذ هذه الاستراتيجية فهى :. 
*إعداد
سيناريو للتخيل :التخطيط والتحضير القبلي 
*أنشطة
تخيلية تحضيرية : مقاطع قصيرة لموقف تخيلي ما 
*التنفيذ
:. قراءة النص القرائي أو النشاط أو التعليمات 
*طرح
الأسئلة والمناقشة 
19 / استراتيجية K.W.L
استراتيجية
تعتمد على 3 محاور أساسية هى :. 
What I want
to Learn
*ماذا
أعرفه مسبقًا ؟ ( المكتسبات والخبرات السابقة ) ، وهى خطوة غاية في الأهمية لفهم
الموضوع الجديد وإنجاز المهام ، فالتلميذ مدعو لمعرفة إمكانياته حتى يتمكن من
استثمارها على أكمل وجه .
*ماذا
أريد أن أتعلم ؟ وهى مرحلة تحديد المهمة المتوقع إنجازها أو المشكلة التي ينبغي حلها
.
*ماذا
تعلمت بالفعل ؟ هى مرحلة تقويم ما سبق التطرق إليه من معارف ومهام وأنشطة ، ومعرفة
مدى تحقق الأهداف المسطرة ، وهى مرحلة أيضًا لاكتساب المفاهيم الصحيحة ، وتصويب
التمثلات غير الصحيحة . 
20/ استراتيجية لعب الأدوار
تُسمى
أيضًا المُحاكاة ، وهى استراتيجية تقوم على تمثيل أدوار ( واقعية أو تاريخية أو
خيالية ) وتقمصها في مواقف ( تعليمية ) مصطنعة ؛ بحيث يكون لكل تلميذ دور محدد ،
يؤديه ، ويعبر عنه في بيئة تميل أكثر إلى المرح واللعب .
تسمح
هذه الاستراتيجية للتلاميذ بتطوير قدراتهم على التعبير ، والتفاعل مع الآخرين .
21 / استراتيجية بطاقات الإجابة
تتم
من خلال أن يرفع التلميذ ورقة صغيرة بها الإجابة المناسبة للسؤال الذي طرحه المعلم
؛ فيمكن أن تكون ورقة بها علامات مثل ( صح ) أو ( خطأ ) أو وجوه تعبيرية أو كلمات
. 
تعليقات
إرسال تعليق