عناصر
القصة
لابد
عند كتابة قصة مراعاة :.
*عناصر
القصة : وهي : ( الشخصيات ، المكان ، الزمان ، أحداث البداية ، أحداث الوسط (
المشكلة ) ، أحداث النهاية ( الحل ) .
1
ـــــ عناصر قصة الحرباء
الشخصيات
:. الصياد ــــــــــــ السلحفاة
ــــــــــــ الحرباء
الزمان
:. الصباح
المكان
:. الغابة
أحداث
البداية :. تراقب السلحفاة الغابة من بعيد .
أحداث
الوسط (المشكلة ) :.
تُلاحظ السلحفاة الحرباء وهى تغير لونها ؛ لتحمي
نفسها من الصياد .
أحدث
النهاية (الحل ) :.
يُطارد
الصياد الحرباء ، ولا يستطيع الإمساك بها .
2 ـــــ اقرأ القصة ،
ولاحظ ، واكتشف عناصرها :.
( في صباح
يوم الجمعة ذهب أسامة مع أبيه وأمه إلى حديقة الحيوان ، وشاهد الحيوانات التي
يحبها ، ولعب هنا وهناك ؛ حتى فقد أسرته ... جاء الشرطي ، وساعده في الوصول إلى
أبيه وأمه ؛ فشكره ، وأكمل اللعب بجوارهما )
عناصر القصة
الشخصيات
:. أسامة ـــــ الأب
ـــــــ الأم ـــــ
الشرطي
الزمان
:. صباح يوم الجمعة
المكان
:. حديقة الحيوان
أحداث
البداية :. زار أسامة حديقة الحيوان مع أبيه وأمه .
أحداث الوسط
( المشكلة ) :. جرى أسامة بعيدًا أثناء اللعب ، وفقد
أسرته .
أحداث النهاية
( الحل ) :. الشرطي ساعد أسامة على العودة إلى أسرته
.
3ـ اقرأ القصة ، ولاحظ
، واكتشف عناصرها :.
(ذات يوم
كان الفأر يمشي ليلًا في الغابة ، وفجأة ، وقع الفأر في حفرة ، رآه القرد من فوق
الشجرة ؛ فقرر أن يساعده ، مد القرد ذيله ؛ فأمسكه الفأر ، وخرج من الحفرة . )
عناصر القصة
الشخصيات
:..........................................
الزمان
:..............................
المكان
:.............................
البداية
:................................................
المشكلة
:.............................................
الحل
:.................................................
4ــــ اقرأ القصة ، ثم حدد عناصرها :."
في يوم من
الأيام كانت النملة تبحث عن طعام ؛ فرأت طعامًا فوق صخرة . حاولت النملة تسلق الصخرة
فلم تستطع . حاولت النملة مرةً أخرى فلم تستطع أيضًا . وفي المرة الثالثة نجحت
النملة في تسلق الصخرة ، والوصول إلى الطعام "
عناصر القصة :.
الشخصيات
:...................................................
الزمان
:. ...................................................
المكان
:. ...................................................
البداية
:. ...................................................
المشكلة
:. ...................................................
الحل
:. ...................................................
5ــــ قصة رحلة الصيد
( ذهب زياد
وأخوه يوسف للصيد يوم الجمعة الماضي على شاطىء البحر الأحمر ، فشبكت صنارة زياد في
شجرة المنجروف ، فجاء والده وقام بفكها ، ففرح زياد ورمى الصنارة بالماء واصطاد سمكةً
كبيرةً . )
عناصر القصة :.
الشخصيات
:...................................................
الزمان
:. ...................................................
المكان
:. ...................................................
البداية
:. ...................................................
المشكلة
:. ...................................................
الحل
:. .......................................................
6 ـــــ اقرأ القصة ،
ثم حدد عناصرها :.
( في صباح
يوم مشرق ، كانت الغابة هادئة ، خرج الذئب يبحث عن طعام ، وجد أرنبًا صغيرًا ؛ فقرر
أن ينقض عليه ، رآه الأرنب فجرى مسرعًا مختبئًا في جحره . )
عناصر القصة
الشخصيات
:...................................................
الزمان
:. ...................................................
المكان
:. ...................................................
البداية
:. ...................................................
المشكلة
:. ...................................................
الحل
:. ...................................................
كتابة
قصة مصورة
القصة
المصورة : هي حكاية مكتوبة تستند إلى الواقع أو إلى الخيال أو إلى الاثنين معًا ،
ولها عناصر أساسية هي : الشخصيات ـــــ الأحداث ( البداية ، المشكلة ، النهاية
) ــــ المكان ـــــــ الزمان .
ويجب مراعاة مايلي عند الكتابة :.
*استخدام
كلمات مناسبة .
*الخط
الجيد ، الكتابة الصحيحة واتباع قواعد الكتابة .
*استخدام
أسماء الإشارة .
*استخدام
الأساليب ( أسلوب الاستفهام ــــــــ
أسلوب التعجب )
*استخدام
حروف العطف ، والأسماء الموصولة ( الذي ـــــ التي ) ؛ لربط الجمل .
*استخدام
علامات الترقيم .
*استخدام
الأفعال .
* استخدام
الصفات التي تصف الأماكن والشخصيات .
لابد عند كتابة قصة مصورة مراعاة :.
*عناصر
القصة : وهي : ( الشخصيات ، الأحداث ( أحداث البداية ، أحداث الوسط ( المشكلة ) ،
أحداث النهاية ( الحل ) ، المكان ، الزمان .
قصة
الغزال والذئب
في أحد
أيام الصيف ، تظاهر الذئب أنه وقع في حفرة عميقة بالغابة ، وأنه بحاجة للمساعدة .
أراد
الغزال الصغير أن يذهب ليساعد هذا الذئب ، ولكن أمه قالت له : لا تذهب ؛ إنه يريد
أن يأكلك .
لم يُطع
الغزال الصغير أمه وذهب ليساعد الذئب .
قفز
الذئب من الحفرة ؛ كي يمسك بالغزال ويأكله .
استطاع
الغزال الصغير الهرب من الذئب وجرى مسرعًا لأمه واعتذر لها
الخريطة التحليلية لوصف عناصر القصة المصورة
*استخدام
أسماء الإشارة :. هذا
*استخدام
علامات الترقيم :. . ،
؛
*استخدام
الأفعال :. الماضي
ـــــــــــــ المضارع
* الصفات
:. عميقة
ـــــــــــــــــ الصغير
عناصر القصة
الشخصيات
: الغزال الصغير ــــــــــــــ الذئب
ــــــــــــ الأم
الزمان
:. الصيف
المكان
:. الغابة
أحداث
البداية ( البداية ) :. تظاهر الذئب بأنه يريد المساعدة .
أحداث
الوسط ( المشكلة ) :. محاولة الغزال الصغير مساعدة
الذئب ، وعدم طاعة أمه ، وهجوم الذئب عليه .
أحداث
النهاية ( الحل ) :. هروب الغزال الصغير وعودته لأمه واعتذاره لها
.
قصة
( بيوت الأرانب )
اقرأ ،
وأكمل :.
*ونحتاج أن نخرج من هذا الجحر إلى الغابة .
*من شدة الرياح .
*من
الحشائش تحت الشجرة .
*تحمينا من تقلبات الجو
.
1/ جاء
الصيف يا أمي ، ................................
2/ وكيف
سنعيش خارج الجحر ؟
3/ هذا
بيتي الجديد ؛ عُش من فروي أعلى الشجرة .
4 / أنا
أُفضل أن أبني كوخًا ......................................
5/
وعندما جاء فصل الشتاء :
6/
لاااااااااا .. طار بيتي ...........................................
7/ لا اااااااا
.. بيتي تحطم من الرياح والأمطار .
8/ هيا
معي إلى الجحر ؛ فجحورنا ..............................
الخريطة التحليلية لوصف عناصر القصة المصورة ( بيوت الأرانب )
*أسماء
الإشارة :. .......................................
*الأسماء
الموصولة :. .................................
*الأساليب
:..............................................
*استخدام
علامات الترقيم :.
.............................................................
*استخدام
الأفعال :.
...................................................................
*
الصفات :.
........................................................................
عناصر القصة
1/ الشخصيات
:................................................
2/ الزمان
: ........................................................
3/ المكان
:........................................................
4/ أحداث
البداية :............................................................
5/ أحداث
الوسط ( المشكلة ) :..................................................
6/
أحداث النهاية ( الحل ) :.......................................................
قصة
الطماع والدجاجة
كان
الطماع يعيش في بيتٍ صغيرٍ ولديه دجاجةٌ تبيض له كل يوم بيضة .
في صباح
أحد الأيام قال الطماع : هذه دجاجتي وفي بطنها بيض كثير .
أمسك
الطماع الدجاجة بيده اليسرى ، وكان في يده اليمنى سكين .
ذبح
الطماع الدجاجة باحثًا عن البيض الكثير ؛ فلم يجد في بطنها شيئًا ؛ بل وجد بين
يديه دجاجة ميتة لا ينتفع بها .
أكمل الخريطة التحليلية لوصف عناصر القصة :.
*استخدام
أسماء الإشارة :. .......................................................
*استخدام
علامات الترقيم :. .......................................................
*استخدام
الأفعال :.
.......................................................
* الصفات
:. .......................................................
عناصر القصة
الشخصيات
:...................................................
الزمان
:. ...................................................
المكان
:. ...................................................
أحداث البداية
:. ...................................................
أحداث الوسط
(المشكلة ) :. ...................................................
أحداث
النهاية ( الحل ) :.
.......................................................
قصة
( البطة السوداء )
في يوم
ربيعي ، كانت هناك أربع بطاتٍ في طريق الخروج للحياة .
وكانت
المفاجأة أن خرجت واحدة لونها مختلف عن الأخريات ؛ فلم تتقبل أخواتها ذلك ، وقرر
الجميع الابتعاد عنها .
فحزنت البطة
السوداء ولعبت مع طيور أخرى .
وبعد فترةٍ
، شعرت أخواتها بالندم ، وذهب الجميع للاعتذار لها .
فرحت البطة
السوداء ، وفرحت الطيور ، وعاش الجميع في سعادة .
أكمل عناصر القصة
الشخصيات
:...................................................
الزمان
:. ...................................................
المكان
:. ...................................................
أحداث البداية
:.
...................................................
أحداث الوسط
(المشكلة ) :. ...................................................
أحداث
النهاية ( الحل ) :. .......................................................
كتابة
دعوة
الدعوة
/ هي بطاقة تدعو فيها فردًا أو جماعة أو أقارب أو أصدقاء لحضور حفل
أو مناسبة أو اجتماع أو .... إلخ .
ويجب مراعاة ما يلي عند كتابة الدعوة :.
ــــــــ
تحديد المدعو والمناسبة والزمان والمكان .
ــــــــ
سهولة ووضوح الألفاظ .
ــــــــ
حسن الخط .
عناصر كتابة الدعوة وهى :.
1/
الحدث : الذي سيحضره المدعو ، ويمكن ذكره في عنوان الدعوة .
2/
المقدمة : يظهر فيها اسم الداعي الذي يظهر ــــ
أيضًا ـــــــ في التوقيع في نهاية الدعوة .
3 / الأنشطة
التي تشجع على الحضور : أنشطة تجذب انتباه المدعو ،
وتحفزه على الحضور .
4/
المكان والزمان :. وهما لازمان ؛ كي يحضر
المدعو في المكان والزمان المناسبين .
5/ استخدم
:.
ـــــــ
الأفعال المضارعة .
ـــــــ
علامات الترقيم ( . ـــــــــــ ؟
ـــــــــــ ! )
ــــــــ
الخط الجيد ، واتباع قواعد الكتابة .
1/ نموذج
لحفل عيد ميلادي
يسرني
دعوة تلاميذ فصل ( 2 / أ ) لحضور حفل
عيد ميلادي يوم السبت 26 ديسمبر 2021 ، في تمام الساعة 8 مساءً بمنزلي 20 شارع
الأهرام ؛ حيث نقضي معًا وقتًا ممتعًا ، نستمع فيه للأغاني ، ونشاهد فقرة الساحر
، ونشارك في مسابقات شيقة لها جوائز قيمة . مع أمنياتي بقضاء وقت ممتع يوسف محمد |
اقرأ الدعوة ، واستخرج منها ما يلي :.
*الحدث
: حفل عيد ميلادي
*المقدمة
: يسرني دعوة تلاميذ فصل ( 2 / أ )
*الداعي
: يوسف محمد
*المدعو
: تلاميذ فصل ( 2 / أ )
*المكان
: منزل يوسف محمد ـــــــ 20 شارع الأهرام
*الزمان
: يوم السبت 26 ديسمبر 2021 في تمام الساعة 8 مساءً
*الأنشطة
: الأغاني ــــــــ
فقرة الساحر ـــــــــــ المسابقات ذات الجوائز
*الأفعال
المستخدمة : يسرني ـــــ نقضي
ــــــــــ نستمع ــــــــــ
نشاهد ــــــــــ نشارك
2 / نموذج
دعوة لحفل عيد الأم
دعوة لحفل عيد الأم السيد ولي أمر التلميذ ..... تتشرف إدارة المدرسة بدعوة سيادتكم
لحضور حفل عيد الأم ، وذلك يوم السبت الموافق 21 / 3 / 2020 م في تمام الساعة 11
صباحًا بمسرح المدرسة ، ويتضمن الحفل الكثير من الأنشطة والعروض الرائعة ، مثل
عرض مسرحي عن فضل الأم ، وفقرات غنائية ، وعروض أخرى ، بجانب تكريم الأمهات
المثاليات . مع تمنياتنا بقضاء وقت
ممتع
إدارة المدرسة |
الخريطة
التحليلية لدعوة حفل عيد الأم :.
* الأفعال المستخدمة ونوعها
:. تتشرف ـــــــــــــــ يتضمن
( فعلان مضارعان )
* الحدث :. حفل عيد الأم
* المكان :. مسرح المدرسة
* الزمان :. السبت 21 / 3 / 2020 م الساعة 11 صباحًا .
* الأنشطة :. ــــــ عرض مسرحي عن فضل الأم . ـــــــ فقرات غنائية ـــــــــ تكريم الأمهات المثاليات .
* التوقيع :. إدارة المدرسة
3/ دعوة
لرحلة نيلية
يسر مدرسة
النجاح دعوة تلاميذ الصف الثاني الابتدائي لرحلة نيلية يوم الأحد 24 يناير 2021
،في تمام السادسة صباحًا ، من أمام مبنى التليفزيون ؛ حيث نتعرف نهر النيل
العظيم ، وتتضمن الرحلة عروضًا فنية ، ومسابقات رياضية لها جوائز قيمة . مع أطيب أمنياتنا برحلة ممتعة إدارة المدرسة |
اقرأ الدعوة ، واستخرج منها ما يلي :.
*الحدث
: ......................................................
*المقدمة
: ......................................................
*الداعي
: ........................................
*المدعو
: ........................................
*المكان
: .........................................
*الزمان
: .........................................................
*الأنشطة
: ..........................................................................................
*الأفعال
المستخدمة : .............................................................................
4/ اقرأ ، ثم أجب :.
( تقيم
وزارة السياحة عرضًا للصوت والضوء بمنطقة الأهرامات ، يوم الجمعة 7 مايو 2021 ،
الساعة التاسعة مساءً )
أكمل
الدعوة الآتية لصديقك لحضور هذا العرض المبهر ، الذي يُقدم معلومات قيمة عن
الحضارة المصرية القديمة ؛ مصحوبًا بالأضواء والموسيقى المعبرة .)
دعوة
يسرني أن
أدعوك إلى حضور ........................................................، الذي
يقام في ................................، يوم ...........................، في
تمام الساعة ............ ، وسوف
يتضمن الحفل .............. ، و ........................................................ مع أطيب الأمنيات بقضاء وقت ممتع ومفيد صديقك ............... |
5/ نموذج دعوة
لحفل يوم اليتيم
دعوة لحفل يوم اليتيم يسعد إدارة المدرسة دعوة
سيادتكم لحضور حفل يوم اليتيم ، وذلك يوم الجمعة الموافق 3 / 4 / 2020 م ، في
تمام الساعة الثالثة عصرًا بفناء المدرسة ، ويشتمل الحفل على عروض ممتعة ومتنوعة
، مثل المهرج ، ولعبة الكراسي الموسيقية ، والساحر العجيب ، وغيرها من العروض
الممتعة . مع تمنياتنا بقضاء وقت ممتع إدارة المدرسة |
الخريطة
التحليلية لدعوة حفل يوم اليتيم :.
* الأفعال المستخدمة ونوعها
:. ..............................................................
* الحدث
:. ..............................................................
* المكان
:. ..............................................................
* الزمان
:. ..............................................................
* الأنشطة
:. ..............................................................
* التوقيع
:. ..............................................................
6/ دعوة
لحفلة نهاية العام الدراسي
دعوة لحفلة نهاية العام الدراسي يسعد إدارة المدرسة دعوة سيادتكم
لحضور حفلة نهاية العام الدراسي ، وذلك يوم السبت الموافق 25 / 4 / 2020 م ، في
تمام الساعة 10 صباحًا على مسرح المدرسة
، وتتضمن الحفلة الكثير من الأنشطة التي ستنال إعجابكم ؛ حيث توجد أغانٍ
ومسرحيات ، وعروض . مع تمنياتنا بقضاء وقت ممتع إدارة المدرسة |
الخريطة
التحليلية لدعوة حفل نهاية العام الدراسي :.
* الأفعال المستخدمة ونوعها
:. ..............................................................
* الحدث
:. ..............................................................
* المكان
:. ..............................................................
* الزمان
:.
..............................................................
* الأنشطة
:. ..............................................................
* التوقيع
:. ..............................................................
7 / تحتاج
إدارة المدرسة لإرسال دعوة إلى أولياء الأمور لحضور حفل تخرج الصف الثاني
الابتدائي .. اكتب هذه الدعوة .
|
تعليقات
إرسال تعليق